Category Archives: اخبار

متى نلتحق بركب التطور؟

لست أدري من أي مدينة أبدأ الحديث، لكن أغلب مدن الجزائر في مأزق. وعلى الرغم من عراقتها وإرثها الحضاري الكبير، لكن المدن الجزائرية اليوم تعاني من ازدحام السير والهجرة الكبيرة من الريف إلى المدينة والنسب العالية من تلوث الهواء نتيجة الدخان المنبعث من زحمة السيارات والشاحنات وقلة المساحات الخضراء، وغيرها من المشاكل في البنى الأساسية لهذه المدن ونمو السكان الكبير والفقر. ولم تتمكن الحكومة الجزائرية بعد العشرية السوداء من السيطرة على المدن من ناحية تقديم الخدمات ومعالجة المشاكل.

اول نوفمبر 1954.. ذكرى خالدة ..

 تخليدا لذكرى الثورة التحريرية المباركة وما تكتسيه من أهمية لدى الشعب الجزائري واحتفالا بهذه الذكرى العظيمة، نظم الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات عبر كافة مكاتبه الولائية و البلدية بالتنسيق مع  الجمعيات المحلية  يوما دراسيا وذلك أيام 31 اكتوبر والفاتح من نوفمبر 2017 حفلات و ندوات ومسابقات فكرية و ثقافية لأبنائنا من 7 الى 17 سنة.

 

قناة واب تي في للاتحاد الوطني للنساء الجزائريات تزور مطعم “المورو” ملك اللوبيا

من منا لا يعرف مطعم ملك اللوبيا في شارع طنجة بالجزائر العاصمة؟ من تبسة الى تلمسان و من تيزي وزو الى تمنراست، يعتبر مطعم ملك اللوبيا من أشهر المطاعم المعروفة في الجزائر إن لم يكن هو الأول.. مع على هذا المطعم عدد كبير من الطلبة الجزائريين ومن عامة الشعب الجزائري، قلت مر من هذا المطعم عدد كبير من الشباب هم اليوم مسؤولين كبار في الدولة من وزراء و جينرالات و اطارات سامية .. الكل يتذكر “عمي المورو” ملك اللوبيا، اليوم المطعم يقدم صدقة جارية تتمثل في منح كل عابر سبيل صحن للشوربة وبوراكة اضافة الى اشياء اخرى..

الرئيس بوتفليقة يعين أعضاء الحكومة

“طبقا للمادة 93 من الدستور و بعد استشارة الوزير الأول  عين فخامة السيد عبد  العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية وزير الدفاع الوطني  اليوم 25 مايو 2017 أعضاء  الحكومة الآتية أسمائهم:

– وزير أول: عبد المجيد تبون.

– نائب وزير الدفاع الوطني  رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي: أحمد قايد صالح.

– وزير الشؤون الخارجية: عبد القادر مساهل.

مشاركة UNFA في يوم الأرض بسفارة فلسطين بالجزائر

بدعوى من سعادة سفير دولة فلسطين بالجزائر، وهذا بمناسبة يوم الارض، شارك الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات  في هذا الحفل البهيج الذي نظمته سفارة دولة فلسطين بالجزائر.

وشارك الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات بوفد كبير تتراسه الاخت الزهرة بكراوي الامينة الوطنية المكلفة بالتنظيم بنيابة عن الاخت نورية حفصي الامينة العامة للاتحاد لوجودها خارج الوطن في مهمة.

ملتقى وطني حول دور المرأة في ترشيد الإستهلاك..

تحت الرعاية السامية لوزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة ومعالي وزير التجارة و والي ولاية تيبازة، نظم الاتحاد الوطني لحمايةو المستهلك و الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات ملتقى وطني  تحت شعار ” دور المرأة في ترشيد الإستهلاك..” بالتنسيق مع مديرة التجارة و غرقة التجارة الشنوة.

قايد صالح لنساء الجزائر: لكن كل التقدير والعرفان

أثنى نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، على مساهمة المرأة الجزائرية في تطوير وعصرنة الجيش الوطني الشعبي.

وفي برقية تهنئة لجميع المستخدمات العسكريات والمدنيات الشبيهات التابعات للجيش الوطني الشعبي ومن خلالهن كل النساء الجزائريات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف لـ08 مارس من كل سنة، تطرق الفريق أحمد قايد صالح، إلى مساهمة المرأة الجزائرية في مقاومة الاحتلال وفي تطوير وعصرنة الجيش الوطني الشعبي.

في تجمع نسوي ضخم نورية حفصي ترافع لتأسيس جبهة وطنية لدفاع عن الجزائر

نظم الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات، أمس تجمعا شعبيا بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، تمت خلاله الدعوة إلى العمل رفقة الرجل للتأسيس لجبهة وطنية قوية للدفاع عن الجزائر ضد المؤامرات المحدقة بها.

أوضحت نورية حفصي، الأمينة العامة للإتحاد، في كلمة لها بالمناسبة، أن الجزائر بحاجة لكل سواعدها من رجال ونساء،مؤكدة على ضرورة مواصلة المرأة لمسيرة الكفاح والنضال من أجل حماية الوطن، هذا بعدما إستعرضت مختلف الجهود التي بذلتها المرأة الجزائرية في سبيل إفتكاك حقوقها، مضيفة بأنها تمكنت اليوم من قطع أشواط “هامة” في كل المجالات، خاصة السياسية منها.

الشهيد العربي بن مهيدي..حكيم الثورة

وُلد العربي بن مهيدي عام 1923 في زاوية دوار القواهي، حوالي 50 كيلومترا من قسنطينة (عين مليلة بولاية أم البواقي اليوم)، وهو الابن الثاني  في ترتيب الأسرة التي تتكون من ثلاث بنات وولدين، دخل المدرسة الابتدائية الفرنسية بمسقط رأسه، وبعد سنة دراسية واحدة انتقل إلى باتنة لمواصلة التعليم الابتدائي، ولما حصل على الشهادة الابتدائية عاد لأسرته التي انتقلت هي الأخرى إلى مدينة بسكرة، وفيها تابع محمد العربي دراسته وقُبل في قسم الإعداد للالتحاق بمدرسة قسنطينة.

الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة يعين مرة أخرى نورية حفصي في المجلس الوطني لحقوق الإنسان

حدّد مرسوم رئاسي من امضاء فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، تشكيلة أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكيفيات تعيين أعضائه والقواعد المتعلقة بتنظيمه وسيره، الذي سينشر لاحقا في الجريدة الرسمية رقم 10 .

وجاء إنشاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل نشر الثقافة المرتبطة باحترام حقوق الإنسان. وحسب ذات المصدر، فإنه يتم تعيين أعضاء المجلس الـ37 بموجب مرسوم رئاسي لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، فيما يتم انتخاب رئيسه من قبل أعضاء المجلس لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد.

4 ماي 2017 هو تاريخ الانتخابات التشريعية المقبلة..

إستدعى رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, اليوم الخميس الهيئة الناخبة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني ليوم الخميس 4 ماي 2017, حسب ما أفاد به بيان لرئاسة  الجمهورية.

 

نساء يقودن الطائرات في الجوية الجزائرية..

تعتبر مهنة طيار من أصعب المهن على العموم، فهي تتطلب صحية ممتازة وعلى مدى السنة، وإلا فانت مطرودة من قيادة الطائرة، فلا يكفي الحصول على شهادة و الانطلاق في العمل، بل ينبغي المحافظة على الصحة البدنية و النفسية و العقلية على مدار ساعات اليوم و الاسبوع و السنة.

هذه المهنة التي كانت في الماضي محتكرة على صنف الرجال اصبحت منذ مدة وخاصة بعد استقلال الجزائر، مهنة تتطلع لها ايضا بنات الجزائر..

الذكرى 62 للثورة الفاتح من نوفمبر 1954..

اندلعت ثورة التحرير الجزائرية  في الفاتح نوفمبر 1954 بمشاركة حوالي 1200 مجاهد كان بحوزتهم 400 قطعة سلاح وبضع قنابل تقليدية، فسارعت حكومة منداز فرانس الى سجن كثير من الجزائريين في محاولة فاشلة لإحباط الثورة.

كان في الرابع نوفبر استشهاد أحد من القادة 22، رمضان بن عبد المالك يسقط في ميدان الشرف قُرب مستغانم. وفي 05 نوفبر 1954 بدأت فرنسا إرسال إمدادات عسكرية الى الجزائر لإخماد الثورة في مهدها؛ فتوالت المعارك، ليسجل 08 نوفمبر أسر أحمد زبانة في معركة “غار بو جليدة”، وفي الثالث عشر 1954 شرعت فرنسا بقصف جوي بالطائرات لمواقع المجاهدين في الأوراس؛ باجي مختار أحد مفجري الثورة يستشهد قرب سوق أهراس؛ ليستشهد بعده بلقاسم قرين في 29 نوفمبر 1954، يصدر بيان من جمعية العلماء الجزائريين المسلمين وقعه الشيخ البشير الإبراهيمي في القاهرة دعى فيه الى الإلتفاف حول الثورة.

↑ Back To Top ↑